Home » News » من غانا إلى قلب دبي: معرض لأعمال التشكيلي العالمي إل أناتسوي في غاليري EFIƐ

من غانا إلى قلب دبي: معرض لأعمال التشكيلي العالمي إل أناتسوي في غاليري EFIƐ

في الثامن من مارس المقبل، يرفع الستار عن صالة العروض الفنية الدائمة لغاليري Efiɛفي دبي في المنطقة الإبداعية في منطقة القوز، في جادة الخياط الفنية الجديدة، والافتتاح الكبير سيصاحبه أيضاً معرض كبير، هو المعرض الفردي الأول لأعمال الفنان التشكيليإل أناتسوي.

بعنوان “أغنية شظية” ينطلق المعرض الفردي الأول في دبي للفنان المعاصر إل أناتسوي، من غانا، والذي قدم مسيرة فنية حافلة لعقود.

ويأتي المعرض الخاصبافتتاح غاليري Efiɛ متماشياً مع فلسفة الغاليري في الاحتفاء بالفن الإفريقي وتقديمه إلى منطقة الشرق الأوسط في وسط ومشهد فني حيوي مثل ذلك المتنامي في دبي، سواء بالتعريف بفنانين إفريقيين مقيمين في دول القارة، أو مقيمين خارجها في دول أخرى.

ومنذ انطلاق مفهوم غاليري Efiɛ على يدي كل من كوبي، كوامي، وفالنتينا مينتاه، وكانت هذه هي الرسالة التي يحرص الغاليري على تحقيقها من التعريف بالفنون الإفريقية المعاصرة، سواء لفنانين ناشئين أو فنانين في أوج إبداعهم وانتشارهم فنياً، مع التركيز على منطقة غرب أفريقيا على وجه الخصوص، وبذلك يقدم غاليري Efiɛ منصة للفنون الإفريقية المعاصرة في قلب الشرق الأوسط، ويساعد على نشر المعرفة بهذه الفنون المتنوعة الغنية التي تعبر عن إبداع قارة كاملة.

وعنوان المعرض مستوحى من طريقة عمل إل أناتسوي، إذ تعتمد منحوتاته وجدارياته على شظايا الفخار أو الخشب أو أي خامة أخرى – معتمداً على مفهوم التشظي أو التكسر والتفرق – لكي يعبر عما تحمله تلك الشظية المكسورة ومكشوفة الحواف من قدرة على أن تحمل معنى أكبر وتكون ذات تأثير قوي، رغم هشاشتها البادية – عنوان “أغنية شظية” يحمل في معناه تحول وسيولة الفوضى لتتحول إلى معنى وصورة وإبداع جديد كامل في هيئته حتى وهو مكوّن من شظايا صغيرة.

المعرض تقوم عليه القيّمة ماي لينغ لوكو، ونفذته إبداعياً عايده مولونيه، ويقدم مجموعة بديعة من إبداعات الفنان الغاني من بداية مسيرته الفنية وكيف تطور أسلوبه وبصمته الفنية في أحدث أعماله، بالإضافة إلى مجموعة من أعماله المميزة التي يستخدم فيها أغطية وسدادات الزجاجات.

الصالة الجديدة لغاليري Efiɛ تتضمن 3 آلاف قدم مربع من مساحات العرض المفتوحة، مع تخصيص مستوى الميزانين لبرامج الإقامة الفنية التي تخدم فناني الغاليري والفنانين المحليين على السواء، لتقدم مساحة تواصل بين ثقافتين وحضارتين مختلفتين وتخلق جسراً من التواصل بينهما. كذلك يتضمن صالة للتسجيلات الموسيقية التي تقدم تسجيلات نادرة ومهمة من الأسطوانات المتنوعة من حول العالم، لتمزج بين الموسيقى والفنون التشكيلية وتعكس تأثيرو تأثر كل منهما بالآخر، ولتقدم احتفاء متكاملاً بالفنون.

لا تفوتي زيارة الغاليري والاستمتاع بمعرض إل أناتسوي الذي ينقلك إلى تجربة فنية جديدة ومختلفة كلياً. الغاليري مفتوح من الاثنين للأحد من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثامنة مساء.
كلمات مفتاحية: معارض فنية

Credit: من غانا إلى قلب دبي: معرض لأعمال التشكيلي العالمي إل أناتسوي في غاليري Efiɛ | Gheir